Aller au contenu principal

تعرف على أهداف الحجر الزراعي وأسسه

تعرف على أهداف الحجر الزراعي وأسسه

انطل
يعرف الحجر الزراعي بأنه القيود القانونية المفروضة على حركة السلع بهدف منع أو تأخير دخول الآفات والأمراض النباتية إلى مناطق خالية منها واستقرارها فيها ومنه نرى أن أهداف الحجر الزراعي ذات شقين :
آ- منع دخول نوع غريب من الآفات والأمراض أو استقراره .


ب – استئصال أو مكافحة أي نوع من الآفات والأمراض التي نجحت في الدخول أو تأخير انتشارها .
ولا بد من الإشارة إلى أن التعريف السابق يشير إلى الإجراءات القانونية التي تدخل حيز التنفيذ بموجب قرار السلطة التشريعية  علماً أن إصدار القيود التشريعية هو جانب واحد من المسألة ، فمن الأهمية بمكان بالإضافة إلى ذلك انتشار نظام للحجر الزراعي يتولى مهمة التنفيذ الفعال للأنشطة المناطة من أجل تطبيق تلك القيود القانونية.


ولا بد لتنظيم الحجر الزراعي من أن تتوفر له مجموعة من الأسس الفنية نذكر منها مايلي :
- إجراء حصر عام للآفات الزراعية الموجودة في البلد وتحديد أماكن انتشارها والأضرار الاقتصادية التي تترتب على وجودها .
- إجراء حصر وتحديد للآفات الزراعية الموجودة في البلدان المجاورة وكذلك التي نستورد مناه إرساليات زراعية ، ويشمل هذا الحصر معرفة تاريخ حياة الآفات والعوامل التي تشجع تطورها وتحديد عوائلها والوسائل التي يمكن أن تنتقل معها .
- تحديد الآفات الزراعية التي يتوجب وضع برامج مكافحة لها واستئصالها بالكامل وتحديد الآفات التي يمكن مكافحتها دون الضرورة للتخلص النهائي منها وأخيراً تحديد الآفات عديمة الأهمية الاقتصادية فتترك وشأنها .
- معرفة السياسة الزراعية الحالية والمستقبلية في البلد وتحديد المحاصيل الهامة الموجودة والمحاصيل المرغوب بالتوسع في زراعتها وذلك لفرض القيود المناسبة التي تحول دون تسرب أية آفة جديدة قد تشكل خطراً بالنسبة لها .
- تأمين جهاز فني مزود بكافة الدراسات السابقة ويكون على صلة وإطلاع بكل جديد من أخبار ظهور وانتشار الآفات الزراعية في شتى أنحاء العالم .
- تأمين التعاون الدولي في تبادل المعلومات الخاصة بالآفات الزراعية وبطبيعة توزعها الجغرافي .
- تطبيق عمليات المراقبة الزراعية الصحية للنباتات واتخاذ إجراءات المكافحة الفعالة بغرض إبادة الآفات الحديثة التسرب أو اتخاذ إجراءات العزل حولها لحين القضاء عليها بشكل تام .

Haut du formulaire

Bas du formulaire

 

Ajouter un commentaire

Texte brut

  • Aucune balise HTML autorisée.
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.