Aller au contenu principal

توزر: تقدّم نسبة بي التمور على رؤوس النخيل الى 30 بالمائة

توزر: تقدّم نسبة بي التمور على رؤوس النخيل الى 30 بالمائة

تقدّمت عمليات بيع صابة التمور على رؤوس النخيل في واحات ولاية توزر الى 30 بالمائة حتى يوم 29 سبتمبر وفق ما ذكره لوكالة تونس افريقيا للانباء المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بشير بالرابحي مسجّلة تحسّنا بالمقارنة مع الفترة الماضية لكنها دون النسب المعتادة حيث تم بيع 82 بالمائة من حجم المنتوج لفائدة المصدرين في الفترة ذاتها من العام الماضي بحسب تأكيده.

وتتفاوت نسب البيع من معتمدية الى أخرى وسجلت أعلى نسب في معتمدية دقاش ب 45 بالمائة تليها نفطة ب 42 بالمائة فتمغزة ب 40 بالمائة ثم توزر بنسبة 22 بالمائة فحامة الجريد ب 14 بالمائة وتقدر نسبة البيوعات في معتمدية حزوة 12 بالمائة فقط ليبلغ مجموع الواحات التي تمكن فلاحوها من ترويج منتوجهم 2585 هك من جملة 8725 هك.

وتراوحت أسعار البيع بسعر الكلغ الواحد على رؤوس النخيل بحسب ذات المصدر من 1500 مليم الى 2200 مليم لتبقى الأسعار كذلك أقل بكثير من أسعار البيع في السنوات الماضية.

وأشار المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية أن أغلب الفلاحين مضطرّين لقبول هذه الأسعار لضمان ترويج منتوجهم لا سيما وأن العوامل المناخية جراء تواصل ارتفاع درجات الحرارة وغياب الامطار أثّرت سلبا في جودة التمور من خلال تجفّف الثمرة.

 

Ajouter un commentaire

Texte brut

  • Aucune balise HTML autorisée.
  • Les lignes et les paragraphes vont à la ligne automatiquement.
  • Les adresses de pages web et les adresses courriel se transforment en liens automatiquement.